تعلَّم العربيّة بنكهةٍ فلسطينية

 

مرحباً!

اجتمعنا نحن أعضاءَ فريقِ اللغة العربيَّة المكون من عدة أكاديميين وباحثين ومعلمين لنصممَ مادةً تعليمية حديثة للمبتدئين والمهتمين باللغة العربية الفصحى بشكلٍ عام وباللهجة الفلسطينية على وجهِ الخصوص. يبدعُ فريقنا من مكانين، الأول من قسمُ اللغة العربية في الجامعة الإسلامية بغزة، والآخر في كلية التعليم من جامعة جلاسكو.

تتمتع جامعة جلاسكو والجامعة الإسلامية في غزة بتاريخ طويلٍ ومثمر من العمل معاً. بدأت الفكرة بتصميم دورةٍ عربية فلسطينية ليتم تعليمها بالإنترنت من قبل المعلمين في مركز اللغة العربية في الجامعة الإسلامية منذ فترة حيث تم التعاون بين الجامعتين كجزء من مشروع “اعداد بحث باستخدام لغات متعددة“.

خلال مشروع “إعداد بحث باستخدام لغات متعددة”، عملت مجموعة من خبراء اللغة في المملكة المتحدة مع معلمي اللغة العربية في الجامعة الاسلامية في غزة للتفكير في طرق تفاعلية وجذابة لتعليم اللغة العربية عبر الإنترنت. ولأن السفر الى غزة والخروج منها يكاد يكون مستحيلاً بسبب الحصار الإسرائيلي الطويل المفروض على قطاع غزة منذ عشرةِ سنواتٍ، عملنا على الإنترنت لمدة ستة أسابيع، وذلك باستخدام سكايب ومجموعة من الأدوات الأخرى مفتوحة المصدر للبقاء على اتصال، ولإعداد المواد ولتبادل الأفكار. كما أيضاً عملنا بجد خلال هذا المشروع وحظينا بوقتٍ ممتع لنجاح هذا التعاون الذي تخطى الحدود. فقد عبّرت المجموعة الأولى من المتعلمين للغة العربية عن حبها للدروس التي قُدمت من قبل معلمي مركز اللغة العربية في الجامعة الإسلامية ولكنهم طالبوا بتضمين المزيد من المواد التي تتحدث عن غزة وفلسطين خلال الدورة. بناء على ذلك، لقد قررنا على أن نعملَ معاً مجدداً لتصميم دورة اللغة العربية الفلسطينية للمبتدئين عبر الانترنت  (OPAC).